القائمة الرئيسية

الصفحات

تحليل انمي مذكرة الموت/Death Note - مشهد انهزام لايت ياغامي وموته

كيف يمكن وصف لحظة إنكسار وإنْهِزام كيرا/Kira بعدما إنشب الجميع حوله بغاية أن يستأصلوا خططه في حدث قد شهد جيشانا كبيرا، فكيف كانت إرادة كيرا في أخر لحظاته ؟ هل كانت بصفة الأَسِيف الدليل المنكسر أم بصفة الداهية الذي يرفض الإنصياع والخضوع حتى في أخر لحظاته ؟ كيف يمكن وصف لحظة موته الأخيرة بعد عناء طويل من التصميم والتخطيط ؟

" أنا حاكم العالم الجديد، قريبا سأصبح العدالة المطلقة "
- العدالة المطلقة تلك الفكرة التي ألهمت الكثيرين وجعلتها تشتعل باحثة عن إمكانية لتحقيقها، هي نفسها التي صورت لنا هذا المشهد حول ذلك الشاب الذكي و الوسيم الذي نقله حسه بالعدالة إلى ما يفوق قدرته وسعته، لكي يجد نفسه قد تورَّط في لعبة ستقوده لهلاكه .

- الخيال الذي صوره لنا المؤلف 
تسوغومي أوبا/Tsugumi Ohba بإبداعه حيث مزج لنا هذا الحس الذي ظل محبوسا في الأنا الداخلي للإنسان إلى وقع حقيقي، فماذا لو إمتلك الإنسان قدرة تمكنه من تطبيق العدالة بشكل يفوق حدود القدرة الطبيعية وبشكل يقمع تلك العدالة التي ظلت محصورة في حدود ضيقة ومتناقضة، لاشك أن قدرة مثل هذه ستقود الكيان البشري إلى ضلاله وإنحرافه وهلاكه، فهو لم يهيأ لتطبيق كل ما يمليه عليه الأنا الداخلي وعقله الباطني .
- الوسائل المعتمدة في هذا الوقع هي مذكرة خارقة وعقل فتى نابغة وحس منقطع النظير حول تغيير الذي إنحرفت إليه البشرية من إجرام وقتل، وبالرغم من هذه المؤهلات إلا أن بطل القصة لايت ياغامي/Light Yagami الذي إستنبطت شخصيته من هذا المفهوم أي مفهوم حسه بالعدالة وقع في شباك نفسه التي طغت عليها تلك القدرة التي إرتطمت بجدار نير/Near ومساعديه الذين أمنوا بأن حدود العقل لو إستعملت بشكلها المطلوب فذلك كافي لتكريس حس العدالة، هذا هو الجوهر الأساسي الذي بنى لنا هذا المشهد الأسطوي الذي ظهر بالحلقة 37 من هذا الأنمي، فالأنمي كله حمل لنا هذه المعاني إلا أن هذا المشهد قد أعطانا النتيجة والختام للموضوع برمته .

- ذلك الشاب الذي منذ إنطلاقة الأنمي وأنت ترى أساليبه وخططه الذاهية التي دائما لا تخطأ أبدا والتي كانت تقوده دائما إلى الفوز، فقد جعلته متفوقا في كل الخطوات التي إتبعها بسبب حدة فؤادة وسرعة فطنته ( ذكاءه )، فأن ترى شخصية مثل هذه تقاد إلى إندثارها في معركة ذكاء وتخطيط بينه وبين نير/Near لهو وقع وحدث مثير جدا، فالنقاش الذي دار بينهم في ذلك المشهد والأحاديث التي خاضوها كانت تحبس الأنفاس، بينما كان الجميع يجحف بناظريه إلى لايت ياغامي بعدما إمتقعت الأوجه وما كان من الرصاصات التي أطلقها توتا ماتسودا/Touta Matsuda سوى الزيادة في رهبة المشهد بعدما أحدثت جلبة كبيرة داخل المكان .
نير/Near كان هو المنتصر في هذه المواجهة .

إرادة لايت ياغامي/Light Yagami :
- لايت ياغامي في النهاية أبى الإستسلام والخضوع فقد أدرك أنه خسر، إلا أنه في هذا المشهد بالحلقة 37 ظهرت على وجهه نظرات ماكرة ومتمردة فقد سخط على كل من كانوا ينظرون إليه نظرة المجرم الذي قتل الكثيرين، فهو يرى نفسه قد وصل لمرحلة العدالة المطلقة، لكن فتى مثل لايت ياغامي يملك في خصاله الذكاء و حدة الفؤاد لن يقبل الرضوخ والإنصياع لهم فهو لم يقف موقف الجبان الضعيف بل حتى في أخر لحظاته رفض الإستسلام، فقد وقف يحدثهم بكل ثقة بصفة الرسيس الثابت الواثق من نفسه في الوقت الذي كان يفكر في طريقة للتخلص منهم جميعا، لكن وبعد تدخل تلك الرصاصات التي أطلقها توتا ماتسودا وقامت بإسقاطه يتم إفشال خطته و يقرر أن يفر منهم بالرغم من جروحه ذاهبا إلى أبعد مكان ممكن كتجسيد لروح متمردة وغير قابلة لوضعها .

موت لايت ياغامي/Light Yagami :
- الفتى الداثر الذي قادته عدالته ومذكرته إلى إنهضاضه بعدما تم إسقاطه في العدالة المضادة لعدالته، يمشي مشية الدلوف إلى مكان غير معروف وبعدها يركض ثم يركض ثم يركض بعدما بدأت صور من ماضيه تظهر أمام عينه مع مرافقة هذا المشهد موسيقى تصويرية رهيبة جدا صورت لنا بالشكل الممتاز طابع الحزن في هذا المشهد، لكن قد لا تعلم ما كان يفكر فيه لايت ياغامي في تلك اللحظة، هل أدرك الحقيقة في تلك اللحظة ؟ هل علم أن عدالته تلك لم تكن إلا وهما ؟ هل ندم على قراراته ونهض من غيبوبته في تلك اللحظة ؟ هل أحس في ذلك الموقف أن كل الضحايا الذين قتلهم لم يكن يحق له الإجهاز عليهم بتلك الطريقة ؟
إلا أنه في وطأة هذا المشهد يظهر لنا ريوك/Ryuk قائلا " لقد خسرت يا لايت، ألم أخبرك بذلك منذ البداية، عندما تموت سيكون أنا من سيكتب إسمك في المذكرة " مضيفا في ختام كلماته " لقد إنتهت حياتك، ستموت هنا " لكي تظهر على وجهه نظرة ماكرة جدا تذكرنا بالمشهد الأول الذي ظهر فيه واللحظة الأولى التي إلتقى فيها بلايت ياغامي وأخبره أن كل من إستعمل هذه المذكرة إنقلبت حياته إلى عذاب ومصائب وكأنه كان يرى هذه النتيجة أمام عينيه منذ البداية، وأيضا كما لو أنه أعطى الإجابة النهائية لكيرا على أن المذكرة لن تقودك إلى ما هو خير بل سوف تقلب حياتك رأسا على عقب لأن الحس البشري لن يستحمل هذه القدرة التي تستعصي على إمكانياته .
وأخيرا تأتي لحظة موت لايت ياغامي الأسطورية والرهيبة والتي كانت مرافقة لطلوع كتابة الأستوديو الأخيرة للأنمي، لكي يموت داخل مشهد أسطوري كواحدة من أفضل النهايات الأنماوية المثيرة والرهيبة جدا .

                                                                    لمشاهدة وتحميل انمي مذكرة الموت/Death Note
مذكرة الموت/Death Note
فكرة و صاحب التدوينة : Ronaldo Loxi 
التدقيق اللغوي Nabil Touir

أتمنى أن يكون هذا التحليل قد نال إعجابكم ^^


للتواصل معي :
حسابي على موقع تويتر :
https://twitter.com/nabile8


تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره و إدراج رابط المباشر للموضوع الأصلي و إسم المدونة و شكرا 😁

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. تحلييل منطقي ورائع ويشرح حقا ما مرر به لايت ياغامي والحقيقة التي يمكن رفض تصديقها منذ البداية

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع للموضوع