القائمة الرئيسية

الصفحات

نقاشات انمي: هل الهدف الواضح للانميات يخرب متعة المشاهدة كما يدعي البعض ؟

- في تدوينة اليوم سأتحدث عن موضوع مهم وعن نقطة أساسية تتمثل في مجموعة من اﻷمور التي يقوم بعض المشاهدين في معرفتها بشكل خاطئ، بحيث يعتبرون أن اﻷنميات التي إتخدت هدف واضح منذ بدايتها هي انميات تكسر المتعة واﻹثارة... مثلا انمي ون بيس/One Piece مونكي دي لوفي/Monkey D. Luffy يصير ملك القراصنة في نهاية، انمي هنتر x هنتر/Hunter x Hunter غون فريكس/Gon Freecss يصبح صياد ويجد والده...الخ، يجعلنا هذا اﻷمر نتطرق إلى مجموعة من اﻷسئلة وهي كالتالي :
هل الهدف الواضح للانمي يخرب متعة المشاهدة كما يدعي البعض...؟ هل معرفة هدف القصة منذ البداية يخرب عمقها وغموضها...؟ هل هدف وحلم الشخصيات اﻷساسية في الأنمي تجعل من اﻷحداث أمرا مكشوفا...؟ هل يمكن القول أن ذلك يجعل من اﻷنمي يسير إلى نهاية واضحة ومتوقعة وغير مثيرة بسبب وضوحها...؟

- قد يأتي شخص ما ويقول ما فائدة مشاهدة انمي إن كانت نهايته واضحة منذ بدايته ؟ غالبا هذا الكلام موجه إلى انمي ون بيس و هنتر x هنتر وبعض اﻷنميات المشهورة اﻷخرى، لكن اﻷشخاص الذين يتهمون هذه اﻷنميات بأن نتيجة قصتها واضحة فهم مخطئون تماما في ذلك، ويجعلهم في تناقض كبير، فمثلا لو ذهبنا إلى انميات أخرى ك: مذكرة الموت/Death Note أو كايجي/Kaiji أو مونت كريستو/Gankutsuou أو الهجوم على العمالقة/Attack on Titan أو غيرها... فإنه يمكن القول أن هذه هي اﻷخرى قابلة لمعرفة نتائجها مسبقا حتى قبل أن تشاهدها .
⇩          ⇩          ⇩          ⇩          ⇩          ⇩          ⇩          ⇩          ⇩          ⇩          ⇩          

لايت ياغامي/Light Yagami حينما وجد مذكرة الموت تحس منذ البداية أنه سيخسر سواء أمام L/ ريوزاكي أو أمام رجال المباحث... وكل هذا واضح حتى من دون أن تشاهد الأنمي، لأن العدالة ستنتصر في نهاية .


كايجي مسار قصته يسير نحو الأموال والقمار وتحس أنه في نهاية سينتقل من الفقر إلى الغنى... هذا ما شاهدناه مع المستنقع والكمية الهائلة من الأموال التي حصل عليها، لكن بما أن الأنمي لم ينتهي فقد عاد كايجي كما كان .


العمالقة وبالرغم من تفوقهم على البشر لكنك تعلم أن البشرية بطريقة ما ستنتصر، وأن العمالقة سيتم إبادتهم في نهاية حتى من دون أن تشاهد الأنمي، وحتى لحظة إلتهام إيرين ييغر/Eren Yeager كان يتضح جليا أنه لن يموت وسينجو بطريقة ما .


مونت كريستو تحس منذ البداية أنه سيحقق إنتقامه بنسبة 100%، لأن جل الأنمي مبني على الإنتقام .

 لدى هل يمكن إعتبار هذه الأنميات فاشلة مثلا لأن نتيجتها متوقعة...؟  أكيد لن تكون كذلك، لأن وتيرتها تسير على ذلك النحو


- دعونا نعود إلى من يدعي أن انمي ون بيس و هنتر x هنتر انميات متوقعة نتائجها ﻷن مونكي دي لوفي سيجد الكنز وبعدها يصبح زعيم القراصنة وينتهي اﻷنمي... غون فريكس يبحث عن والده وبعدها سيجده وهكذا تنتهي القصة وتكون واضحة النتائج... لكن لو أخدنا اﻷمر على هذا المنطق فإن كل اﻷنميات ستكون فاشلة بسبب توقع نتائجها وهذا ما تم ذكره في اﻷعلى .

- كإستنتاج وتحليل لهذه التدوينة فإن اﻷمر ليس مرتبط بوضوح نتيجة اﻷحداث أو نتيجة القصة، وإنما كيف سيتم الوصول إلى ذلك وماهي اﻷحداث التي ستمهد إلى تلك النتيجة، يعني مونكي دي لوفي أكيد سيصبح ملك القراصنة، ولكن كيف سيحقق ذلك ؟ وماذا سيواجه ؟ وماهي اﻷسرار المدفونة التي سيكتشفها ؟، غون فريكس الذي بحث عن والده ووجده، ففي رحلته تعرفنا على العديد من اﻷسرار والشخصيات وتعرفنا أيضا على عصابة العناكب وعلى شخصيات أهم حتى من غون فريكس و والده، وبالرغم من أنه وجده إلا أن في المانغا تحدث أمور مثيرة جدا .

- في انمي مذكرة الموت واضح أن لايت ياغامي سيهزم، لكن كيف ذلك ؟ وماهي اﻷحداث التي مهدت إلى كل ذلك ؟ هذا ينطبق على انميات : كايجي، الهجوم على العمالقة، مونت كريستو .

من فضلكم لا تخلطوا الأمور... فوضوح هدف القصة منذ البداية لا يعني عيبا ولا يمكن إعتباره شيئا سلبيا، أهمية القصة تكمن في الأحداث التي ساهمت إلى تلك النتيجة، فوضوح هدف القصة ليس كل شيئ ما دامت أحداثها مليئة بالأسرار و بالشحصيات الرائعة

فكرة وصاحب التدوينة: Ronaldo Loxi 
التدقيق اللغويNabil Touir

أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد نال إعجابكم ^^

للتواصل معي :
حسابي على موقع تويتر :
https://twitter.com/nabile8


تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره و إدراج رابط المباشر للموضوع الأصلي و إسم المدونة و شكرا 😁
التنقل السريع للموضوع