قضية عودة الأموات مازلت أراها من أسوء الأشياء التي يمكن مشاهدتها في انميات القتالات والحروب، يعني الانميات التي إتخدت مسار القتال وسفك الدماء وصراعات مصيرية لا ينبغي مطلقا عودة الأموات فيها، لأن ذلك يجعل من الأمر مهزلة مطلقة فما السبب في ذلك ؟ .
- لو تأملنا في واقع انميات القتال وكل الأنميات التي ركزت في مضامينها على سفك الدماء وإحداث التخريب على كافة المستويات سنجد أن أهم عنصر فيها هو القتل، يعني كل حوارات الشخصيات وكل نزواتها ورغباتها ستصل في نهاية إلى معركة بين طرفين والتي غالبا تحدد مصير نهائي إما بموت طرف وفوز طرف اخر مقابل قتله والقضاء عليه، فلو تمعنا النظر في واقع هذه الأنميات وقمنا بوضع مقارنات مع باقي الأنميات الأخرى فسنجد أن الأمر كتالي :
* انميات الذكاء مثلا قد تجد اسمى غايتها هي حل قضية معقدة، بإعتبار أن مفهوم الذكاء هو أهم عنصر فيها .
* الأنميات الرياضية ستجد أن أهم مرتكزاتها هي تطوير مهارات اللاعبين وإخراج جولة المباراة بشكل رهيب إعتمادا على المنطلقات الرياضية ومزجها في إطار حماسي .
* الأنميات الرياضية ستجد أن أهم مرتكزاتها هي تطوير مهارات اللاعبين وإخراج جولة المباراة بشكل رهيب إعتمادا على المنطلقات الرياضية ومزجها في إطار حماسي .
* انميات القتالات سواء كانت نسبة القتالات فيها %20 أو %30 أو %50 أو %100 فستجد أن موت أحد الشخصيات أو العديد منها أمر مهم وحتمي، فإن لم تمت أي شخصية في انمي ركز على القتالات فما الفائدة من تلك القتالات حينها ؟ أو بمفهوم أوسع ما قيمة موت إحدى الشخصيات إن كانت ستعود للحياة مرة أخرى ؟ وهذا ينطبق سواء على انميات القوى الخارقة أو انميات العصابات أو انميات الحروب وغيرها .
- عودة الأموات صراحة أراها أنا من زاويتي الشخصية فكرة مهدمة للأنمي بشكل كبير، لأنها صراحة تهدم القيمة الحقيقية التي يركز عليها الأنمي، فالشخصية التي ماتت وعادت من جديد ما الفائدة من موتها أصلا ؟ الأمر حينها أشبه بمحقق ذكي يفشل فشلا دريعا في حل قضية معينة فحينها ما الفائدة من ذكائه وما الفائدة من وجوده أصلا ؟ .
كتفسير لأهمية مفهوم الموت في هذه النوعية من الأنميات سأنتقل إلى إحدى الأنميات بإعتبارها نموذج للموضوع المطروح وهو انمي ناروتو وبالضبط سوف نتحدث عن عودة غارا/Gaara للحياة :
كلنا شاهدنا أحداث إختطاف غارا والظروف التي قادت لموته بل وشاهدنا كذلك عدد الحلقات التي وفرها المؤلف ماساشي كيشيموتو/Masashi Kishimoto لهذا الحدث بإعتباره واحد من أهم الأحداث، لكن في نهاية المطاف يعود للحياة من جديد بعدما قامت العجوز تشيو/Chiyo بإستخدام تقنية منح الحياة أو شيئ من هذا القبيل، والله وأنا أشاهد المشهد أكاد أنفجر من السخرية والضجر في نفس الوقت، يا أخي ما فائدة موت غارا إن كان سيعود للحياة من جديد ؟ بل ما فائدة كل تلك الحلقات المهدورة إن كانت ستكون بهذه النتيجة ؟ عودته للحياة جعل تلك الحلقات بدون معنى وبدون قيمة وبدون رهبة في تلك الأحداث كلها، لأن انميات القتال ينبغي أن تضع حدا حاسما في مسألة الموت بإعتبار موت الشخصيات من أهم ركائزها وإعادت إحدى شخصياتها يدمر أهم شيئ تحمله هذه الأنميات في ركائزها الأساسية .
فكرة و صاحب التدوينة : Ronaldo Loxi
التدقيق اللغوي : Nabil Touir
أتمنى أن يكون هذا التحليل قد نال إعجابكم ^^
للتواصل معي :
حسابي على موقع تويتر :
https://twitter.com/nabile8
تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره و إدراج رابط المباشر للموضوع الأصلي و إسم المدونة و شكرا 😁للتواصل معي :
حسابي على موقع تويتر :
https://twitter.com/nabile8