القائمة الرئيسية

الصفحات

تحليل انمي ومانجا كايجي وما السر وراء نجاحه - Kaiji

تحليل انمي ومانجا كايجي وما السر وراء نجاحه Kaiji
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

تحليل انمي ومانجا كايجي وما السر وراء نجاحه ؟ -  Anime Kaiji


بالنظر إلى هذا الانمي والتأمل فيه بنظرة احاطية ستجده من انجح الانميات بل من اكثر الانميات اقناعا... كل من شاهد انمي كايجي الا وقال في سطوره انه اكثر من رائع... وربما من اكثر الانميات حضورا عند أي متابع ومحب للأنمي، والسؤال:
لماذا انمي كايجي لديه هذا الحضور القوي؟ ما السر وراء نجاح هذا الأنمي ؟ هل من خلال مسار القصة التي تتمثل في العاب القمار ام من خلال عناصر اخرى تم المزج فيما بينها ببراعة في هيكلة القصة ؟

لمعرفة الجواب اولا ينبغي ان نرى طريقة صياغة هذا الانمي... سنلاحظ بتمعن ان ايقاع الانمي جاء على المنوال التالي:
نبضات الانمي تسير على ايقاع متسارع... ليس هناك اي نوع من التمطيط خاصة الجزء الاول، كل لحظة من الانمي لها وقعها الخاص ولها اهميتها في سير احداث القصة... حينما ترتفع حدة المقامرة تصبح كل ثانية لها اهمية كبيرة في الحدث... وليس هناك برودة في الاحداث... خلو الانمي من المشاهد الغير المهمة... كل الاحداث تسير نحو مضمون القصة وانعدام المشاهد المتكررة الغير المتعلقة بمسار الانمي، هذه هي اللبنات التي بني عليها انمي كايجي.

هذه اشياء تفسر تفوق كايجي كانمي وحضوره بقوة.... نظرا لامتلاكه المنطلقات الاساسية لنجاح اي انمي... إن كانت البنية التي يسير عليها انمي كايجي متماسكة بشكل متقن فكيف هي طريقة صياغة القصة...! هي ايضا تم سردها بشكل رهيب.

لقد شهدنا التلاعب النفسي في كل من مواقف القصة... شاهدنا ان القصة مبنية على نتيجتين هما إما الفوز وتحقيق الربح والازدهار... وإما الخسارة وتحقيق الخذلان والويلات... لا مجال للتراجع في قصة تحكي عن الواقع من كل جوانبه والتي تعكس لنا ان المال إن اصبح في يد من هم جشعين حينها ستحصل الكارثة...


الحلقة الاولى... كيف كانت احداثها...! اكيد عبارة عن احداث مأساوية ويظهر إيتو كايجي قائلا: "المال هو كل شيئ" قالها بينما الدموع تتساقط من عينه... يتضح جليا ان المال هو مضمون القصة الكامل والقمار هي الطريقة الوحيدة للوصول الى المال... ستتسائل حينها ان الانمي قد يأخد مسار العاب القمار والاقتراض وبعدها تنتهي مسيرة كايجي ايتو...! لكن لا ليس الامر بهذه البساطة... ف كايجي نقل لنا نموذج لعالم اكثر ألم واكثر حزنا وظلمة... فلم يقتصر جل الانمي على القمار... بل كشف لنا ايضا عن الرؤوس التي تسير هذا القمار، بل عكس لنا ايضا طباعهم وميولهم والاشياء التي يسعون من تحقيقها وراء هذه الالعاب المظلمة... ومن هنا الى هناك سننتقل مباشرة الى احداث الجسر... وهنا ستتضح لنا حقيقة هذه الرؤوس المسيرة للقمار... الشخصيات التي ظهرت هناك كانت من كبار التجار والاغنياء وهدفهم الوحيد كان هو رؤية الالام ورؤية الصراخ ورؤية الرعب على من؟ نعم على وجوه كايجي وباقي المتسابقين... وهنا يتضح لنا اختلاف الاهداف واختلاف القيم... بين الطبقة العاطلة والبائسة وبين الطبقة العليا... وحقيقتهم هي رؤية الرعب والالم... ووسيلتهم في تحقيق ذلك هو المال... وضحايا لعبتهم هي الطبقة البائسة (كايجي وزملائه)، لقد مات كل من صعد الجسر بستثناء كايجي... والمال هو الطعم الدي استدرجهم في النهاية... وهنا مرة اخرى نعود الى الحلقة الاولى ونتأمل في مقولة كايجي "المال هو كل شيئ" بالربط بين الحدثين ستلاحظ ان المال هو الذي يجذب كل شيئ... والمال لم يتعدى في كونه وسيلة لتحقيق رغبات اولائك الطبقات البورجوازية في رؤية مشاهد الالم والخوف باعتبارهم ان المال هو وسيلتهم الاساسية لتحقيق رغباتهم.

الموضوع يوضح مميزات كايجي الشكلية والموضوعية... وليس غريبا ان يوضع كايجي ضمن الاوائل باعتباره يحكي قصة اكثر من رائعة في قالب اكثر واقعية من بين كل الانميات.


فكرة و صاحب التدوينة : Ronaldo Loxi 
التدقيق اللغوي Nabil Touir

أتمنى أن يكون هذا التحليل قد نال إعجابكم ^^

للتواصل معي :
حسابي على موقع تويتر :

تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره و إدراج رابط المباشر للموضوع الأصلي و إسم المدونة و شكرا 😁
التنقل السريع للموضوع